السلميات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السلميات



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط salamiyat على موقع حفض الصفحات
الإبحار
منتدى
التبادل الاعلاني
الإبحار
المنتديات المفضلة
تحدث الى أصدقائك
دون تحميل الماسنجر
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 65 بتاريخ الأحد 14 يونيو 2020 - 13:36

 

 معلومات حول مؤلف البخلاء للجاحظ...سبب التأليف...رصد العنوان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
العمر : 35

معلومات حول مؤلف البخلاء للجاحظ...سبب التأليف...رصد العنوان Empty
مُساهمةموضوع: معلومات حول مؤلف البخلاء للجاحظ...سبب التأليف...رصد العنوان   معلومات حول مؤلف البخلاء للجاحظ...سبب التأليف...رصد العنوان Emptyالثلاثاء 29 أبريل 2008 - 8:49

معلومات حول مؤلف البخلاء للجاحظ



علة أو سبب التأليف

لا يخلو مجمتع ما من تداخل في وجوده و تصارع مصالحه الاجتماعية و الثقافية و الفكرية و
التاريخية ، كتلك التي حدثت في العصر العباسي أيام الامتزاج العرقي و تداخل الأجناس البشرية من الشرق و الغرب ، إذ امتد الزحف لأكثر من ستة قرون متوالية ، تشبعت الحياة بمختلف القيم و العادات التقاليد و مختلف الممارسات الوافدة من هنا و هناك و تغيرت معالم الحضارة الجديدة بحكم الأجيال الجديدة و ما تحمله من مزج في نفوسهم و أرواحهم و عقولهم ، انعكس على حياتهم بشكل عام .فظهرت ظواهر جديدة في المجتمع و اختلفت المواقف حولها بين الولاء و المعارضة ، سخط و رضا ، و كان لابد أن تظهر أعرض هذه المواقف و إن اختلفت أو تعارضت في الساحة ، فظواهر المجتمع الجديد كثيرة و متنوعة و صبغت بصبغة مستحدثة ، وإن كانت قد راقت للبعض ، فهي لم ترق لكثير من الفئات الاجتماعية و عبروا عنها بسخط واضح و انتقادها بشكل واضح و حاد ، كالذي نلاحظه في كتب الجاحظ عن بعض الظواهر التي برزت في المجتمع تعبيرا موجها بطريقة اعتراها السخط و السخرية .
و ما ورد في كتب الجاحظ و هي أقواها على مستوى السرد كما هو واضح في كتاب البخلاء كأحد أهم الكتب التي صنعتها الحضارة العربية و الإسلامية في هذه القرون المتعاقبة و تكوّن في ظلها مجتمع قوي استطاع أن يؤصّل مفاهيم جديدة للحياة و إرساء قيم أخرى بديلة لكثير مما كانت تمارسه مختلف الشعوب العربية و غير العربية ، فما عرف عنها من كرم كما شاع على أيام العرب كقيمة اجتماعية ذاع صيته على أيدي جهابذة الشعر و فحوله القدامى و المحدثين ، و لم يرد في قاموسهم بخل أو بخلاء إلا ما جاء نادرا و لندرته أصبح مضرب أمثال ، دليل على مقت المجمع يومئذ لهذه الظاهرة السلبية في نظرهم ...بينما في المجتمع الجديد و بعد حدوث ذلك التغير كان تغيرا في القيم أيضا ، مما جعل الجاحظ و أمثاله الوقوف لها بالمرصاد و محاربة هذه الظواهر التي تفشت و عمت ، غطى الجاحظ بكتابه وبأسلوب ساخر ما حدث و عبر عن تذمره مما يمارس من تفاهات.



رصد العنوان دلاليا وتركيبيا


تركيبيا * جاء العنوان جملة اسمية مكونة من مبتدأ و خبر تقديره * هؤلاء البخلاء, القوم البخلاء...

دلاليا * لقد ورد العنوان كلمة معرفة في صيغة الجمع – البخلاء - مما يدل على الكثرة و تفشي البخل في المجتمع. و إذا سلمنا بالمقولة الشهيرة * النصوص تقرأ من عناوينها * سنجد بأن هذه المقولة تنطبق على المؤلف و عنوانه. فعند قراءة المؤلف نجد الجاحظ بصدد سرد أحداث البخلاء الذين قابلهم و تعرف عليهم في بيئته الخاصة في بلدة مرو عاصمة خرسان . ولقد صورهم الجاحظ تصويرا واقعيا حسيا نفسيا هزليا, فأبرز لنا حركاتهم و نظراتهم القلقة أو المطمئنة و نزواتهم النفسية, و فضح أسرارهم و خفايا منازلهم و أطلعنا على مختلف أحاديثهم, و أرانا نفسيا تهم و أحوالهم جميعا.
ومن هنا نجد بان هناك علاقة تناغم و انسجام بين المؤلف و عنوانه – البخلاء-
و للتوضيح و التأكيد على هذه العلاقة التي تجمع الكتاب بعنوانه يمكن إدراج قطعة مما استهل به الجاحظ كتابه تحت عنوان *رب أنعمت فزد *و هي كالتالي :

تولاك الله بحفظه، وأعانك على شكره، و وفقك لطاعته، وجعلك من الفائزين برحمته ذكرت - حفظك الله أنك
قرأت كتابي في تصنيف حيل لصوص النهار، وفي تفصيل حيل سراق الليل، وأنك سددت به كل خلل ،وحصنت به
كل عورة،وتقدمت بما أفادك من لطائف الخدع ،ونبهك عليه من غرائب الحيل، فيما عسى ألا يبلغه كيد، ولا
يحوزه مكر وذكرت أن موقع نفعه عظيم، وأن التقدم في درسه واجب وقلت: اذكر لي نوادر البخلاء، واحتجاج
الأشحاء، وما يجوز من ذلك في باب الهزل، وما يجوز منه في باب الجد،لأجعل الهزل مستراحا،والراحة جماما؛ فإن
للجد كدا يمنع من معاودته، ولا بد لمن التمس نفعه من مراجعته.
وذكرت ملح الحزامي، واحتجاج الكندي، ورسالة سهل بن هارون،وكلام ابن غزوان، وخطبة الحارثي، وكل ما
حضرني من أعاجيبهم، ولم سموا البخل صلاحاً، والشح اقتصاداً، ولم حاموا على المنع، ونسبوه إلى الحزم، ولم نصبوا
للمواساة، وقرنوها بالتضييع، ولم جعلوا الجود سرفاً، والأثرة جهلاً، ولم زهدوا في الحمد، وقل احتفالهم بالذم، ولم
استضعفوا من هش للذكر، وارتاح للبذل، ولم حكموا بالقوة لمن لا يميل إلى ثناء، ولا ينحرف عن هجاء؛ ولم
احتجوا بظلف العيش على لينه، وبحلوه على مره؛ ولم لم يستحيوا من رفض الطيبات في رحالهم، مع استهتارهم بها
في رحال غيرهم، ولم تتايعوا في البخل؛ ولم اختاروا ما يوجب ذلك الاسم، مع أنفتهم من ذلك الاسم؛ ولم رغبوا في
الكسب، مع زهدهم في الإنفاق؛ ولم عملوا في الغنى، عمل الخائف من زوال الغنى، ولم يفعلوا في الغنى، عمل
الراجي لدوام الغنى، ولم وفروا نصيب الخوف، وبخسوا نصيب الرجاء، مع طول السلامة وشمول العافية، والمعافى
أكثر من المبتلى، وليست الحوائج أقل من الفوائد…

فأما ما سألت من احتجاج الأشحاء، ونوادر أحاديث البخلاء، فسأوجدك ذلك في قصصهم - إن شاء الله تعالى -
مفرقا ً، وفي احتجاجاتهم مجملاً، فهو أجمع لهذا الباب من وصف ما عندي، دون ما انتهى إلى من أخبارهم على
وجهها؛ وعلى أن الكتاب أيضاً يصير أقصر، ويصير العار فيه أقل.
ونبتدئ برسالة سهل بن هارون، ثم بطرف أهل خراسان، لإكثار الناس في أهل خراسان.
ولك في هذا الكتاب ثلاثة أشياء: تبين حجة طريفة، أو تعرف حيلة لطيفة، أو استفادة نادرة عجيبة. وأنت في
ضحك منه إذا شئت، وفي لهو إذا مللت الجد.



إعداد الطالبة * بلحاج سلمى

study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://salamiyat.yoo7.com
زائر
زائر




معلومات حول مؤلف البخلاء للجاحظ...سبب التأليف...رصد العنوان Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات حول مؤلف البخلاء للجاحظ...سبب التأليف...رصد العنوان   معلومات حول مؤلف البخلاء للجاحظ...سبب التأليف...رصد العنوان Emptyالأحد 25 مايو 2008 - 17:28

موضوع جميل
سلمت اناملك ولكي بالغ التحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات حول مؤلف البخلاء للجاحظ...سبب التأليف...رصد العنوان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السلميات :: أدب و فنون :: بخلاء الجاحظ-
انتقل الى: